احتوى العدد 39 (سبتمبر 2024) من مجلة “المسرح العربي”، التي تصدرها الهيئة العربية للمسرح بالشارقة كل شهرين، على مقالات وقراءات وحوارات ومتابعات متنوعة حول الشأن المسرحي العربي، كما تجمل غلاف العدد بصورة من المسرحية العمانية لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية “سدرة الشيخ” إعداد وإخراج: عمان بن محسن الشنفري. والمأخوذة عن رواية “الشيخ الأبيض” للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.
توزع العدد 39 على ثمانية أبواب، في بابه الأول المعنون ب “سؤال المسرح”، طرح تجربتين مسرحيتين تقاسمها كل من د. محمد عبد الرحمن حسن (السودان) بموضوع: “استلهام المسرح بوصفه مجالا لإنتاج المعرفة” و السعودية هدى عبد العزيز حول تجربة مهرجان الدورة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح بمقالة عنونت ب”آليات درامية تحقق رؤية 2030 في المسرح السعودي”.
وفي الباب الثاني “مفاهيم”، نشرت المجلة أربعة من المراجعات حول جملة من المفاهيم المسرحية المتداولة في بعض العروض والقراءات النقدية، فكتب العراقي د. أحمد ضياء عن دور الدراماتورغ من خلال موضوع :”التقانة المفاهيمية للدارماتورج بين الحضور والغياب”. وتطرّق يوسف السياف (العراق) إلى ” السيميوزيس وتشكلاته الصورية في منظومة العرض المسرحي المعاصر”. وكتب السوري سامر محمد اسماعيل عن ” الزمن الواقعي والزمن المتخيل للعرض المسرحي”، بينما تطرقت المغربية ميساء البلبال إلى “الكتابة المسرحية المغربية الجديدة”.
وكتب لحسن احسايني (المغرب) في الباب الثالث “وجوه” مقالة تحت عنوان “لطيفة أحرار: مونودراما الجسد المتعدد وقلق السؤال حول المسرح المغربي”.
وفي بابه الرابع “حوار”، نشرت المجلة ثلاثة مقابلات أجرها كل من: د.فوزية البيض (المغرب) مع المخرجة المسرحية أسماء الهوري، بينما اختارت التونسية د. فوزية ضيف الله التطرق إلى ملامح سينمائية، جسد يفكر وروح مسرحية (للممثلة التونسية خلود بديدة)،أما اليميني هايل علي المذابي فأجرى حوارا مع رائدة المسرح التليماتي “مارينا هانجانو”.
“شهادة” الباب الخامس فتح على تجربتين: الأولى عراقية ل (صميم حسب الله) عن “فرضيات الاشتغال الدراماتورجي في العرض المسرحي “خوف سائل”. الثانية سودانية ل (مصعب الصاوي) حول مسرح البروفيسور عبد الله الطيب الشعري.
أما الباب السادس “مراجعات الكتب” فكان من نصيب مصر لكل من: محمد عطية محمود عن “إشكاليات الشخصية وما بعد الحداثة في المسرح” وسماح السيد عن “كتاب تأملات في فينومينولوجيا المسرح لعبد الناصر حنفي”.
وكتب المغربي الزبير مهداد عن مسرح الأقنعة (من خلال تجربة فرقة “عائلة فلوز” الألمانية” بالباب السابع (مسارح).
الباب الثامن والأخير (سيرة) قدم السوري محمد إبراهيم العبد الله “الدعوة إلى “مسرحة” التراث ليس عبثا ـ عبد الفتاح قلعه جي.