انت هنا : الرئيسية » مهرجانات » الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي للفيلم القصير/ أحمد سجلماسي

الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي للفيلم القصير/ أحمد سجلماسي

الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي للفيلم القصير/ أحمد سجلماسي

تحتضن دار الثقافة محمد خير الدين وفضاءات أخرى بمدينة تيزنيت من فاتح إلى رابع مارس 2014 الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي المتخصص في الأفلام القصيرة، ويعتبر هذا المهرجان موعدا سنويا، من تنظيم مؤسسة المهرجان بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت

وبدعم من المجلس الاقليمي، لمعاينة أفلام قصيرة قادمة من مختلف بلدان المعمور والاحتكاك الثقافي بمخرجيها، كما تشكل هذه التظاهرة الفتية فضاء ملائما للحوار والتعارف وتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين والمهتمين بالسينما وثقافتها وطنيا ودوليا، ومناسبة لنشر الثقافة السينمائية عبر المشاهدة والمناقشة والورشات التكوينية والدروس السينمائية وغير ذلك من الفقرات والأنشطة الموازية.

* افتتاح مغربي أمريكي :

ينطلق حفل الافتتاح بدار الثقافة في السابعة من مساء السبت فاتح مارس بكلمات مدير المهرجان ورئيسه الشرفي، ويتضمن برنامجه وصلات موسيقية من أداء فنانين من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وبعد التعريف بالأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وعددها عشرون وتقديم أعضاء لجنة التحكيم برئاسة الممثلة المغربية ماريا صادق وعضوية جاك كورتيل (من فرنسا) و نوزاد شيخاني (من كورديستان/ألمانيا) و مبايانغ دياو (من السينغال) و عبد الرحمان حنافي (من الجزائر) ، سيعرض فيلم الافتتاح المغربي ” مول البكالة ” من اخراج سعيد بلي .

ومباشرة بعد هذا العرض سيتم تكريم السينما الأمريكية بتعاون بين إدارة المهرجان وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ، وستعرض في إطار هذا التكريم مجموعة من الأفلام الأمريكية القصيرة من توقيع مخرجين كبار .

* مسابقة دولية للأفلام القصيرة :

تشارك في المسابقة الرسمية لدورة 2014 أفلام قادمة من مختلف القارات وسيتم عرضها بدار الثقافة موزعة على ثلاث حصص وفق البرنامج التالي:

يوم الأحد ثاني مارس، تعرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة ابتداء من الخامسة عشية وتتكون من سبعة أفلام قادمة من أستراليا وأذريبدجان وبلجيكا وبنين وكندا وقبرص وكرواتيا، وفي الثامنة ليلا تعرض أفلام الحصة الثانية، وعددها ستة، وهي من إنتاج الامارات العربية المتحدة وفرنسا والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين.

يوم الاثنين ثالث مارس، تعرض أفلام الحصة الثالثة والأخيرة ابتداء من الثامنة ليلا وعددها سبعة، وهي من توقيع مخرجين من البيرو وبولونيا ورومانيا وسويسرا وتايوان وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

* عروض سينمائية خارج المسابقة الرسمية:

بالإضافة إلى عروض المسابقة الرسمية العشرون برمجت إدارة المهرجان مجموعة من العروض الأخرى حسب الترتيب التالي :

يوم الأحد ثاني مارس ابتداء من العاشرة صباحا سيستفيد تلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية بالعالم القروي من حصة خاصة بهم تتضمن عرض سبعة أفلام قصيرة بدار الثقافة.

يومي الأحد ثاني مارس والاثنين ثالث مارس ابتداء من السابعة ليلا تنظم عروض سينمائية بالهواء الطلق لفائدة العموم من سكان مدينة تزنيت ونواحيها وذلك في مكان له دلالة تاريخية سينيفيلية أي خلف شاشة قاعة سينما الباهية التي أغلقت سنة 2011 .

يوم الأحد ثاني مارس يعاد ابتداء من السابعة ليلا عرض فيلم الافتتاح ” مول البكالة ” بمركز ” سبيك آب ” ويناقش بحضور مخرجه سعيد بلي ، وهذا العرض/المناقشة سيؤطره الأستاذ ابراهيم المرابط .

* مسابقة خاصة بالأفلام الأمازيغية :

تشجيعا للإبداعات السينمائية الأمازيغية ينظم مهرجان تيزنيت مسابقة خاصة بالأفلام الأمازيغية القصيرة يوم الاثنين ثالث مارس ابتداء من الخامسة عشية بدار الثقافة . وستتبارى على جائزة أحسن فيلم أمازيغي سبعة أفلام أمام لجنة تحكيم محلية مكونة من رشيد أبيدار (رئيسا) وأمينة بن الشيخ والحسن بايا وأحمد بوتكابة ومحمد أوراغ (أعضاء) وكلهم من أبناء مدينة تيزنيت ونواحيها يشتغلون في حقول الفن والثقافة والصحافة بمدن أخرى أو خارج الوطن .

وتجدر الإشارة إلى أن انطلاق عروض هذه المسابقة الخاصة سيسبقها توقيع كتاب ” السينما الأمازيغية : دليل المهنيين ” من تأليف وإعداد الباحث إبراهيم حسناوي، وهو من إصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط .

* ورشات تكوينية وأنشطة موازية أخرى :

يوم الأحد ثاني مارس ابتداء من الثالثة زوالا بمركز ” سبيك آب ” تنظم ورشة تكوينية في ” إبداعات السمعي البصري ” من تأطير المخرج سعيد بلي ومهنيين آخرين.

في العاشرة من صباح الاثنين ثالث مارس تنظم بقاعة المؤتمرات بفندق ايدو تيزنيت ندوة صحفية على شرف مديري مهرجانات السينما بالجنوب (أكادير ، كلميم ، افني ، أيت ملول ، مير اللفت ، تيزنيت … ) . وابتداء من الثالثة زوالا من نفس اليوم تحتضن ثانوية المسيرة الخضراء التأهيلية ورشتين تكوينيتين، الأولى في تقنيات المونطاج من تأطير حفيظ أيت محند، والثانية في أساسيات السيناريو والتصوير والإخراج من تأطير المخرج سعيد بلي .

يوم الثلاثاء رابع مارس ابتداء من الخامسة عشية بدار الثقافة، يستضيف المخرج سعيد بلي، في درس خاص أو ماستر كلاص ، المخرج إبراهيم الشكيري صاحب الفيلم الناجح جماهيريا ” الطريق إلى كابول ” .

* حفل الاختتام وتوزيع الجوائز :

ابتداء من الثامنة من ليلة الثلاثاء رابع مارس سيسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مدينة الفضة بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية الدولية ( الجائزة الكبرى أو البوابة الفضية وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور ) والفيلم الفائز بجائزة المسابقة الخاصة بالأفلام الأمازيغية .

ملحوظة : لمزيد من المعلومات حول المهرجان وبرنامج دورته الرابعة ترجى زيارة صفحته على الفايسبوك :

www.facebook.com/festivaldetiznit

أو الاتصال بمديره العام الأستاذ جمال ادامجوض على الرقم الهاتفي التالي 0667917876 أو على العنوان الالكتروني :

Jamal.direction.festival@gmail.co

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى