انت هنا : الرئيسية » اخبار الفنون » وزارة الثقافة تقرر ثلاثة إجراءات لمسرح العرائس/ صارة أوبراهم

وزارة الثقافة تقرر ثلاثة إجراءات لمسرح العرائس/ صارة أوبراهم

وزارة الثقافة تقرر ثلاثة إجراءات لمسرح العرائس/ صارة أوبراهم

لمساعدة وتشجيع هذا الفن أكد ممثل وزيرة الثقافة محمد بوشحلاتة خلال افتتاح الطبعة السابعة للمهرجان الوطني لمسرح العرائس بعين تموشنت، أن الوزارة قد أقرت بوضع ثلاثة إجراءات لمساعدة وتشجيع هذا المسرح، وذلك نظرا إلى أهميته والدور الفعال الذي يقدمه فيما يخص تربية وتنشئة الأطفال. في هذا السياق، أوضح بوشحلاتة أن الإجراء الأول خاص بإدماج الفرق المشاركة في مهرجان عين تموشنت ابتداء من النصف الثاني من هذا الشهر في برنامج الجولات المنتظمة من طرف الوزارة عبر ولايات الوطن، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المنتجات الفنية والثقافية.أما الإجراء الثاني فهو يتعلق بفتح فضاءات ثقافية للجمعيات والتعاونيات التي تنشط في هذا الفن التربوي بالدرجة الاولى من اجل المساهمة في تطويره.

من جهة اخرى  قررت وزارة الثقافة إعطاء الأولوية لهذه الجمعيات والتعاونيات للاستفادة من الصندوق الوطني لدعم الفنون والأدب بغية تطويرها، وعلى الأشخاص المعنيين بهذه التدابير التقرب من الوزارة للاستفادة من خدمات هذا الصندوق.

يجدر الذكر ان الطبعة السابعة من المهرجان الوطني الثقافي للعرائس، قد انطلقت اول امس وستدوم الى غاية  الـعاشر من هذا الشهر في عين تموشنت.
كما نذكر بأن هذه الطبعة تتميز بـجودة التكوين وهذا حسب ما أعلن عنه محافظ المهرجان، حيث سيؤطر هذا التكوين اسم لامع في مسرح العرائس الفنلندية ماريا نيكانن لفائدة جميع المشاركين عملا بتوصيات هيئة التحكيم للطبعة الماضية. كما سيجري التكوين على مستوى ثلاث ورشات عمل ستركز على الجوانب النظرية والعملية لعالم العرائس، وإضافة إلى عرض أفلام حول العرائس لقد خصص المنظمون لهذه الطبعة وعملا بتوصيات هيئة التحكيم ذاتها جائزة خامسة تمنح لأفضل محرك للدمى من أجل جذب اهتمام المشاركين لهذا الفن، تقدر قيمتها بـ 150 ألف دج، إذ تتنافس تسع فرق من مختلف ولايات البلاد من بينها فرقتا المسرحين الجهويين لسكيكدة وتيزي وزو,

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى