انت هنا : الرئيسية » متابعات » عرض مسرحية “دموع بالكحول” ضمن فعاليات الدورة ال 16 لأيام قرطاج المسرحية / و م ع

عرض مسرحية “دموع بالكحول” ضمن فعاليات الدورة ال 16 لأيام قرطاج المسرحية / و م ع

عرض مسرحية “دموع بالكحول” ضمن فعاليات الدورة ال 16 لأيام قرطاج المسرحية / و م ع

قدمت فرقة “أنفاس” المغربية مساء الخميس (28 نونبر 2013) مسرحيتها الموسومة ب”دموع بالكحول” ضمن فعاليات الدورة 16 لأيام قرطاج التي تحتضنها العاصمة التونسية ما بين 22 و30 نونبر الجاري، تحت شعار “لنتجذر في العصر”.

وتطمح المسرحية ، التي وقعتها المخرجة أسماء هوري، من خلال حكايات العشق والعنف والأحلام والانكسارات الإنسانية لأربعة شخوص، نقل أزمة الإنسان المعاصر، المغترب ما بين ذاته ومجتمعه، المنفصم والممزق جراء تحولات مجتمعية عميقة ورهيبة، ساعية في نفس الوقت إلى إعادة المعنى والدفئ للوجود الإنساني.

ندى وصوفيا ونورا وأحمد شخوص المسرحية، يحكون بدموع ليست تراجيدية حزينة وإنما ثورية شاعرية نابعة من الحياة العادية، مساراتهم المختلفة ورؤيتهم للحياة، وواقعهم العاطفي والاجتماعي والمهني والسياسي، وهم في ذلك يحكون واقع بلد يبحث عن أفق.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قالت المخرجة هوري، أن المسرحية تشتغل على الجانب الفني الجمالي أساسا لتنقل من خلاله واقع الناس وأزماتهم الانسانية وتحولات عصرهم القاسية، ولكن أيضا أحلامهم في تغيير شرطهم الاجتماعي والإنساني وحلمهم بحياة كريمة وسعيدة.

وأضافت أن المسرحية ، التي ألفها عصام اليوسفي، تنتقد القيم الفردانية التي أصبحت مهيمنة على المجتمع، وتنزع نحو رد الاعتبار للقيم التضامينة والاجتماعية الأصيلة، مشيرة إلى أن الجوانب الفنية، من موسيقى وأغاني ولعبة الضلال والأضواء والديكور ، كان لها حضور محوري في نسج قصة المسرحية.

ويشارك في الدورة الحالية لمهرجان قرطاج 39 مسرحية تمثل العديد من البلدان العربية والاجنبية من بينها العراق والسعودية والكويت وفلسطين ومورتانيا والاردن ولبنان ومصر وسلطنة عمان وسوريا والجزائر وليبيا والكونغو وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا.

وفضلا عن برمجة العروض المسرحية ستشهد الدورة ال 16 لايام قرطاج المسرحية تنظيم ندوتين الأولى بعنوان “لا جمهور جديد دون كتابات جديدة”، والثانية تتعلق ب “نقد التجربة”.

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى