انت هنا : الرئيسية » اخبار الفنون » اطلاق الدورة الخامسة لجائزة دولة قطر لأدب الطفل

اطلاق الدورة الخامسة لجائزة دولة قطر لأدب الطفل

اطلاق الدورة الخامسة لجائزة دولة قطر لأدب الطفل

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث في دولة قطر عن إطلاق الدورة الخامسة لجائزة الدولة لأدب الطفل لعام 2013 ، التي تشتمل على جملة من الحقول الابداعية المتخصصة .
وتهدف الجائزة إلى تشجيع الكتاب والأدباء العرب وسواهم من المبدعين من ذوي العطاء المتميز على انجاز أعمال إبداعية رفيعة المستوى في مجالات أدب الطفل وفنونه .
وينال الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها جائزة مالية مقدارها 200 ألف ريال قطري , وفي حالة تعدد الفائزين في المجال الواحد يقسم مبلغ الجائزة بينهم بالتساوي , إذ حدد القائمون على الجائزة لهذه الدورة مجالات: النص المسرحي، القصة القصيرة ، الدراسات الأدبية ، موسيقى وأغاني الأطفال، والألعاب الالكترونية.
وصرح الخبير الثقافي الدكتور وليد الحديثي :” أن الجائزة انطلقت من دولة قطر بقرار أميري بغية فسح المجال للأدباء والمثقفين والفنانين العرب لإنتاج أدب راق لطفولة راقية” .
وبين أن الجائزة سنوية يضطلع برئاستها وزير الثقافة والفنون والتراث وتديرها لجنة أمناء برئاسة الدكتورة كلثم الغانم بالإضافة إلى العديد من المتخصصين في حقل ثقافة وتربية وتعليم الطفل.
ولفت إلى أن الجائزة تعمل على رفد الثقافة العربية بمنجز إبداعي سنوي لخمسة من الحقول الإبداعية في ثقافة وتربية الطفل، حيث قدمت خلال دوراتها الأربع السابقة ستة عشر منجزا إبداعيا متنوعا أشرفت على اختيارها بدقة وشفافية لجان تحكيمية متخصصة.
وقال الحديثي: ” إن الجائزة لا تكتفي بمنح الجوائز فقط, إنما تسعى إلى إقامة احتفاليات وأنشطة وبرامج وفعاليات متنوعة طيلة العام بمشاركة أدباء ومفكرين وفنانين عرب متخصصين بإبداعات الطفل ، وهذا يتأتى من رؤية الجائزة الحضارية التي تنهض على الارتقاء بثقافة وفنون الطفل الوثيقة الصلة بهويته العربية والإسلامية “.
وتشترط الجائزة على المتقدمين بأن يكون الإنتاج المشارك مكتوبا باللغة العربية ويتميز بالأصالة والجدية والابتكار , ويضيف الجديد لأدب وثقافة وفنون الطفل , ويعكس القيم المثلى في المجتمع العربي ، ويمكن أن يكون مستوحى من الموروث العربي والإسلامي والإنساني في تصميمه أو كتابته .
وحددت الجائزة السابع من شهر تشرين الثاني المقبل آخر موعد لقبول الأعمال المشاركة.

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى