انت هنا : الرئيسية » متابعات » إنجاز أول دراسة أكاديمية عربية عن مسرح الشارع/ بشار عليوي (العراق _ بابل)

إنجاز أول دراسة أكاديمية عربية عن مسرح الشارع/ بشار عليوي (العراق _ بابل)

إنجاز أول دراسة أكاديمية عربية عن مسرح الشارع/ بشار عليوي (العراق _ بابل)

جرت على قاعة كلية الفنون الجميلة التابعة لجامعة بابل العراقية صباح يوم الإثنين المصادف 19/8/2013 , مُناقشة رسالة الماجستير في الفنون المسرية الموسومة بـ( المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع ) والتي كتبها المخرج والناقد المسرحي العراقي ( بشار عليوي ) . إذ ترأس لجنة المُناقشة المُخرج المسرحي العراقي

المعروف الأُستاذ المُتمرس د. صلاح القصب مُبتدع ( مسرح الصورة ) , فيما ضمت اللجنة في عضويتها كُلاً من الناقد المسرحي المصري أ.د. حسن عطية عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون في القاهرة سابقآ وأُستاذ النقد ونظريات الدراما , والباحثة المسرحية العراقية أ.د. هدى هاشم , فيما أشرف على الرسالة أ.م.د حيدر جواد العميدي , وقال الناقد ” عليوي ” أن عروض مسرح الشارع مع ما تضمنتهُ من محمولات فكرية , قد إتسمت بالمُغايرة مُقارنة بالعروض التي تُقدم داخل الأماكن المُغلقة وذلك نابع من طبيعة الجمهور الذي يُتابع عروض مسرح الشارع , لذا فإن هذه الرسالة  قد عُنيَّت بدراسة ( المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع  ) , وضمت أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول , الإطار المنهجي للبحث _ مشكلة البحث والمتركزة في التساؤل الآتي : ما هي المحمولات الفكرية التي تضمنتها عروض مسرح الشارع  ؟

فيما تجلت أهميتها بوصفها تسلط الضوء على مسرح الشارع , حيث لم تتم دراسة هذا المسرح من قبل في جميع الأكاديميات وكليات ومعاهد الفنون العربية , أما الفصل الثاني فتضمن ثلاثة مباحث ، عنيَّ الأول منها بتعرف مفهوم مسرح الشارع إضافة إلى وظيفتهِ , مع استعراض أربع تجارب مسرحية تنتمي لفترات زمنية مُختلفة متخذةً من الأماكن العامة كالساحات والأسواق والشوارع مكاناً لتقديم عروضها المسرحية والتي تندرج ضمن مسرح الشارع وهي ( مسرح الأسواق / مسرح المتجولين / المسرح الشعبي / المسرح التحريضي ) .

فيما عنيّ المبحث الثاني بالتجارب المعاصرة لعروض مسرح الشارع في العالم مع الكشف عن محمولاتها الفكرية,  إذ تمخضت بدايات القرن العشرين عن وجود صيغ وأشكال مسرحية جديدة تهدف إلى تغيير الأنماط المسرحية الموجودة مما ساعد على ظهور تيارات مسرحية تُقدم بشكل مُغاير عن العروض المسرحية السائدة ومنها العروض التي تقدم في الشوارع والأماكن العامة , أما المبحث الثالث فُعنيّ بتجربة مسرح الشارع عربياً عراقياً . اشتمل الفصل الثالث إجراءات البحث وهي مجتمع البحث وعيناته وأدواته ، ومنهجهِ وتم اختيار خمسة عروض مسرحية بقصد التعرف على المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع وهي ( دعاء مريم / الولوج من الباب الضيق / المُتسول / ملامحنا / همس الرصيف ) .

 أما الفصل الرابع _ فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث ومن أبرزها تعدد وتنوع المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع , كتوجيه النقد للظواهر السلبية في المُجتمع كالعنف الجسدي ضد المرأة بسبب التقاليد الاجتماعية البالية كما عرض ( دعاء مريم ) . كما أن  عروض مسرح الشارع قد ركزت على إشراك الجمهور وإحداث تغيير في سلوكه , من أجل إلى المساهمة في تغيير الواقع الاجتماعي والإنساني والعقائدي والسياسي والاقتصادي للمجتمع . بالإضافة إلى أن عروض مسرح الشارع تُستخدم كأداة تربوية مُتجسدة في محمولاتهِا الفكرية من خلال استخدام مسرح الشارع كوسيلة فعالة تُساعد في الوصول الى عامة الناس . فيما تضمنت المحمولات الفكرية مضامين سياسية واجتماعية واقتصادية مثلت انعكاس للواقع المعاش وتفشي البطالة وانعدام الخدمات كما في عرض ( المُتسول ) وعرض ( همس الرصيف ) .

وفي ختام المُناقشة , أعلن الفنان المسرحي ( د. صلاح القصب ) قرار اللجنة المُتضمنة قبول الرسالة مع منحها درجة ( الامتياز ) بمرتبة ( الشرف ) و التوصية بتعضيدها وطبعها ككتاب يوزع على كل الجامعات .

 

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى