انت هنا : الرئيسية » مهرجانات » الأسبوع المقبل انطلاق مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بالعراق

الأسبوع المقبل انطلاق مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بالعراق

الأسبوع المقبل انطلاق مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بالعراق

تنطلق الأسبوع المقبل فعاليات مهرجان الحسيني الصغير الأول لمسرح الطفل والذي تقيمه شعبة رعاية الطفولة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بمشاركة سبع محافظات على قاعة قصر الثقافة والفنون في كربلاء المقدسة.

وقال مدير المهرجان محمد الحسناوي ” إيماناً منا بدور الفن في الجانب التربوي وخاصة لدى الأطفال سعت شعبة رعاية الطفولة التابعة للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة بتنظيم مهرجان مسرحي على مستوى العراق يتناول القضية الحسينية وموجه للطفل،وتم اختيار تسعة نصوص مسرحية من أصل أكثر من عشرين نص تنافست للمشاركة في المهرجان”.
وأضاف الحسناوي ” أتممنا والحمد لله كافة التحضيرات ونحن الآن على أتم الإستعداد لاستقبال الوفود من مسرحيين وأكاديميين وضيوف لهذا الكرنفال، لاسيما وان حضور المهرجان لا يقتصر فقط على العروض المسرحية وإنما الدعوة عامة للجميع لحضور فعاليات المهرجان”.
وأشار الحسناوي إلى ” إن المسرح هو جانب فني مهم في حياة الإنسان ويمكن تسخيره في طرح المواضيع الحسينية المقدسة وكيفية توجيه الخطاب الحسيني ديناص وفكراً وأخلاق لعالم الأطفال، فضلاً عن أن المهرجان سيكون عاملاً في رفد المكتبة المسرحية بكتابات ونصوص خاصة بمسرح الطفل الحسيني وهو أصعب الكتابات وواجهنا في إيجاد نص يوظف القضية الحسينية في مسرح الطفل دون عنف ودم. الأمر الذي جعلنا نتحدى ونمضي في مشروعنا لاغناء هذه المساحة بكتابات مسرحية جديدة “.
وتابع الحسناوي ” إن المهرجان سيكون بوابة إضافة لدعم الكتاب والممثلين في مجال الأطفال ويشجع للتوجه إلى العمل المسرحي الديني الهادف”.
وأوضح الحسناوي ” ينطلق مهرجان الحسيني الصغير الأول لمسرح الطفل على قاعة قصر الثقافة والفنون في كربلاء المقدسة للفترة من 15 حتى – 18/ آذار 2015) وستشارك تسع فرق مسرحية من سبع محافظات من العراق وهي كل من , بغداد، البصرة، ميسان، ذي قار، المثنى، القادسية إضافة إلى محافظة كربلاء المقدسة”.
وختم الحسناوي تصريحه ” بأن حفل الافتتاح سيتضمن عرض أوبريت (لا ننسى حسين) تأليف الشاعر نصير هاني وإخراج المسرحي علاء الباشق. وأيضاً عرض مسرحية (العاقبة) تأليف الكاتب عدي المختار وإخراج المخرج وسام القريني وهما من إنتاج شعبة رعاية الطفولة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة وسيكون هذين العملين يعرضان على شرف المهرجان،بالإضافة إلى بعض الكلمات الإفتتاحية”.
يذكر أن هذا المهرجان هو الأول من نوعه في العراق والوطن العربي الذي يتناول القضية الحسينية في مسرح الطفل حصراً.

عن اللجنة المنظمة

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الفرجة - موقع الفنون العربية

الصعود لأعلى